الحاج مانع
الاوسمة : عدد المساهمات : 41 نقاط : 101 تاريخ التسجيل : 02/02/2014
| موضوع: الحاسوب التعليمي الجمعة فبراير 28, 2014 5:58 pm | |
| الحاسوب التعليمي
الحاسوب Computer:يمكن تعريف الحاسوب :بأنه آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها .وجهاز الحاسوب يقوم بتحليل وعرض ونقل المعلومات Information بأشكالها المختلفة ، والمعلومات لها ؟أشكال متنوعة قد تتمثل على هيئة أرقام أو أحرف للنصوص المكتوبة أو المرسومة وصور وأصوات أو حركة كما في الأفلام والكتابات المتحركة . فقد انتشرت الحاسبات الآلية الشخصية انتشارا كبيرا لدرجة أن كل بيت لا يكاد يخلو من هذا النوع من الحاسبات ,ويساعد في ذلك دقة عمل تلك الأجهزة , وكثرة أنواعها وتنوع برامجها , ورخص ثمنها .وإذا كان الحاسوب يمثل أحدث صور الآلات التعليمية المتطورة فإن التعليم والتعلم بالحاسوب لايعدو كونه نوعا من أنواع التعليم البرنامجي الرقمي يتبع هذا النوع أسلوب النظم بما يشمله من مدخلات وعمليات ومخرجات ويتطلب الاعتماد على برمجيات تعليمية إلى جانب أجهزة الحاسوب بمكوناتها وملحقاتها المتعارف عليها .
*أهم خصائص الحاسوب:
1- التفاعلية :
حيث يقوم الحاسوب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلم فيقرر الخطوات التالية بناءاً على اختيار المتعلم ودرجة تجاوبه .
2- تحكم المتعلم بالبرنامج :
لدى المتعلم الحرية في تعلم ما يشاء متى شاء وله أن يختار الفقرة التي يريد تعلمها ويراها مناسبة له .
3- نقل المتعلم من دور المتلقي إلى مستنتج :
إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يساعد على أن ينقل المتعلم من دور المتلقي للمعلومات والمعارف والمفاهيم من قبل المعلم إلى مستنتج لهذه المفاهيم والفرضيات من خلال المعلومات والبيانات التي يقدمها له البرنامج حول موضوع ما ويقود الطالب إلى استنتاج الفرضية أو المفهوم.
4-الإثارة والتشويق:
إن وجود الإثارة والتشويق في العملية التعليمية أمر هام جدا وعنصر له دور أساسي في التفاعل الجيد بين التلاميذ والمادة العلمية ، والحاسوب تتوفر فيه هذه الصفة حيث يتم مراعاة وجودها عند تصميم البرامج التعليمية التي تحاول جذب الطلاب إلى التعلم دون ملل أو تعب.
*أشكال استخدام الحاسوب:
1-التعلم عن الحاسوب :
وفي هذا الدور يكون التركيز على تعليم وتعلم الحاسبات بأنواعها ومكوناتها ,وطرق تشغيلها ,ولغاتها ,وبرامجها .
2-التعلم من الحاسوب :
وفي هذا الدور يكون التركيز على استخدام الحاسوب كمصدر للمعلومات اللازمة لتعلم موضوع معين . 3-التعلم بالحاسوب (مع الحاسوب ): ومن خلال هذا الدور يكون الحاسوب شريكا للمتعلم ,وركنا أساسيا في منظومة التعلم .
* أنماط وإشكال عديدة للبرمجيات :
1- برمجيات التعليم الخاص المتفاعل:
وتقدم هذه البرامج المواد التعليمية بشكل فقرات أو صفحات على شاشة العرض ,متبوعة بأسئلة وتغذيه راجعه ولا يتم التعلم وفقآ لهذه البرامج إلا من خلال تفاعل المتعلم والحاسوب .
2- برمجيات التدريب لاكتساب المهارة:
وتقدم هذه البرامج نمطا مميزا من التفاعل بين الطالب والحاسوب بشكل سريع , ثم يعطيه الحاسوب تعزيزا لمدى صحة أو خطا استجابته .
3- برمجيات المحاكاة:
وهذا النوع من البرمجيات يقدم تجسيدا ممثلا لظواهر يصعب أو يستحيل تنفيذها مباشرة في غرفة الدراسة.
4- برمجيات حل المشكلات:
وهي برمجيات تتيح للمتعلم التدرب على حل المشكلات والمسائل المرتبطة بموضوعات تعليمية .
5- برمجيات الحوار:
وهي تتيح للمتعلم من خلال حوار بين المتعلم والحاسوب . 6- برمجيات الاستقصاء:
وتوفر هذه البرمجيات للمتعلم معلومات على شكل قاعدة بيانات
7- برمجيات الألعاب التعليمية:
وهي نمط شائع من البرمجيات , يقدم للمتعلم قمة المتعة والإثارة في التعلم من خلال ألعاب تعليمية .
*مزايا استخدام الحاسب : 1 - تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة . 2 - تقريب المفاهيم النظرية المجردة . 3 - برامج التمرين والممارسة أثبتت فعالية واضحة في مساعدة الطلاب على حفظ معاني الكلمات . 4 - أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً . 5 - يوفر الحاسب الآلي للطلاب التصحيح الفوري في كل مرحلة من مراحل العمل . 6 - يتيح الحاسب الآلي للطالب اللحاق بالبرنامج دون صعوبات كبيرة ودون أخطاء . 7 - يتميز التعليم بمساعدة الحاسب الآلي بطابع التكيف مع قدرات الطلاب . 8 - تنمية المهارات العقلية عند الطلبة . 9 - قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية . 10 - القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى . 11 - يمكن للمتعلم استخدام الحاسب الآلي في الزمان والمكان المناسب . 12 - للحاسب الآلي القدرة على تخزين المعلومات وإجابات المتعلمين وردود أفعالهم . 13 - تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى .
| |
|